منتدى خاص للنساء والفتيات وتاجرات جدة


    مجلة المغرب العلمي ـ العدد الرابع ـ

    شاطر

    ساندي سعد

    عدد المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 01/11/2013

    مجلة المغرب العلمي ـ العدد الرابع ـ

    مُساهمة  ساندي سعد في الإثنين يناير 20, 2014 2:53 pm

    مجلة المغرب العلمي ـ العدد الرابع ـ




    بصدور العدد الرابع من مجلتكم "المغرب العلمي"، أول مجلة علمية شاملة باللغة العربية في المغرب، تكون قد مضت سنة على بدأ إصدارها بصيغتها الحالية: بشكل دوري (كل ثلاثة أشهر) وإتاحتها للتحميل المجاني من خلال موقعنا الإلكتروني


    www.science.ma

    والمجلة، التي تصدر عن مبادرة "المجتمع العلمي المغربي"، المشروع المجتمعي الأول في المغرب في مجال التواصل والإعلام العلميين من أجل تقريب المعرفة العلمية من الجميع، هي ثمار عمل فريق متفان من المتطوعين من المغاربة من مختلف أنحاء العالم ومن مختلف التخصصات والمستويات الدراسية، جمعهم حب الوطن وشغفهم بكل ما هو علمي ليدفعهم ذلك للسعي نحو إرساء دعائم نهضة علمية شاملة بالمغرب.
    ويعالج ملف هذا العدد موضوع "التداوي بالأعشاب بين العلم والخرافة"، ومن خلاله تم الطرق للجوانب العلمية في استخدام النباتات والأعشاب الطبية في التداوي، وتطور هذا الاستخدام عبر التاريخ، إلى جانب الإشارة إلى المخاطر الناتجة عن إساءة استخدامها أو الاستعمال العشوائي لها. كما حلّ ضيفا على هذا العدد، الباحث والبروفيسور المغربي جمال شوقي، الأستاذ الباحث بمدرسة بوليتيكنيك بمونتريال، في حوار شيق أجريناه معه في فقرة "في ضيافة باحث". وفي ركن فلكيات تجدون موضوعا شاملا ومفصلا عن روبوت سحر الملايين في رحلته إلى كوكب المريخ وعلى سطحه، وهي المركبة كريوزتي. أما في "تكنولوجيا"، فتجدون موضوعا متميزا عن الحاسوبية وكيف تطورت من نظرية رياضية أسهمت تطبيقاتها في إحداث تغيير تكنولوجي هائل.
    كما تضمن العدد أيضا أخبارا علمية عن تطور ثقب الأوزون بالقطب الجنوبي وإنتاج الكهرباء من النباتات وآخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية عن الفروقات بين أدمغة الرجال والنساء. أما في ركن الطب والبيئة، فموعدكم مع موضوع حول "مبادرة الدماغ" الحديثة والتي تهدف إلى دراسة الدماغ من أجل تطوير التكنولوجيا العصبية وجعلها أكثر ابتكارا بالإضافة إلى موضوع حول الموت الخلوي المبرمج الذي يبعث الحياة. وفي ركن المعارض جولة ممتعة في متحف الجسم البشري بهولندا حيث تتعرفون خبايا جسم الإنسان بشكل مباشر. أما شخصية هذا العدد فهي ماري كوري، إحدى العالمات الفذات وصاحبة المقولة الشهيرة: "لا شيء يهاب في الحياة، كل شيء يفهم".
    بالإضافة إلى مواضيع متنوعة أخرى في أركان مختلفة، من بينها موضوع شامل ومصوّر عن أحد أكبر الأنهار الجوفية بأفريقيا والذي يوجد في جهة سوس ماسة درعة في ركن "منوعات"، وأشهر المعادلات الرياضية في ركن "رياضيات" ومواضيع شيقة أخرى.


    لتحميل العدد الرابع :
    bit.ly MSC_4th


    كما يمكنكم الإطلاع على الأعداد السابقة من هنا :
    bit.ly ScientificMoroccco

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 5:10 am