بسم الله الرحمن الرحيم
خدمة العملاء
الاتصال بالعملاء:
خدمة العملاء مهمة لأن كل شخص في كل شركة :
-إما يساعد العملاء مباشرة
-وإما يساعد زملاءه(العملاء الداخليين )الذين يقدمون الخدمة للعملاء الذين يدفعون.
هذه الجلسات مجهة للأشخاص الذين يعملون في :
-الشركات التجارية التي تقدم البضائع او الخدمات
-خدمات القطاع العام
-الأقسام والإدارات الحكومية المركزية والمحلية
-شركات الخدمات التطوعية
......لأن هؤلاء جميعا لهم عملاء.
احتياجاتك الشخصية :
الفوائد التي ستعود عليك أنت شخصيا من تقديم خدمة جيدة
للعملاء سواء لزملائك او للعملاء الخارجيين هي :
-ستحقق المزيد من الرضا والاشباع في العمل ، بمعرفتك بأن الاخرين يستمتعون بالتعامل معك ،ويحترمونك ويحترمون عملك .
-سيكون الآخرون ودودين معك ، وسيكونون أكثر تفهماللمشكلات
العارضة التي تواجهك ، وسيكونون مستعدين للمساعدة .
-سيكون لديك كم أقل من العمل الذي ينبغي إعادة القيام
به إذا قمت به بشكل صحيح من المرة الأولى .
-وبذلك تضيع وقتا أقل في مواجهةالمشكلات.
-وستكون لديك سيطرة أفضل على وقتك وعلى أعباء العمل.
احتياجات الشركة:
الشركات التجارية والمؤسسات غير الربحية بحاجة الى:
-ميزة تنافسية يمكن دعمها وتقويتها:
الشركات المنافسة يمكنها بسهولة أن تضارع اسعار او منتجات شركتك ، ولكنها ستجد انه من الاكثر صعوبة أن تغرس لديها
أخلاقيات متميزة فيما يتعلق بخدمة العملاء
-ان تحقق الربح:
خدمة العملاء الجيدة تحرر الشركة م الهبوط الحلزوني في المنافسة على السعر لأن الناس يدفعون أكثر في مقابل الحصول على خدمة رائعة
-بيئة عمل منتجة خالية من الضغوط والتوتر:
خدمة العملاء الممتازة تعني عملاء اكثر سعادة ورضا ، وطاقم عمل اكثر سعدة ورضا أيضا، وصراعات اقل في العمل.
-فعالية التكاليف:
إرضاء العملاء من المرة الأولى يعني تقليل المال المهدر على تلقي الشكاوى وتصحيح الاخطاء ، وهي امور شديدة الاهمية في مؤسسات القطاع العام حيث لا يكون هناك ربح واضح يمكن متابعته ، وإنما قد يكون هناك الكثير من الخسائر الخفية .
-سمعة طيبة:
وهي مهمة من أجل جذب العملاء والمستثمرين المستقبليين ، وهي أساسية من أجل مصداقية المؤسسات غير الربحية .